الأربعاء، 31 ديسمبر 2008

نظريات الحجامة

نظريات الحجامة

 

n التفسيرات المختلفة لفوائد الحجامة عند الشرقيين والغربيين والمسلمين

للدكتور/ يحي خواجي رحمه اللهمدير الدراسات الطبية العليا
بصحة المدينة المنورة سابقا .

n نظريات كيفية تأثير الحجامة:

أ-النظريات القديمة .
ب-النظريات الحديثة:
1- النظريات الشرقية
2- النظريات الغربية
3- النظرية عند المسلم

n النظرية القديمةنظرية القنوات الكهرومغناطيسية
فالحجامة تعمل على تصحيح مسار الطاقة وتقويتها في قنوات الطاقة

n النظريات الحديثة:
* النظرية الشرقية.
* النظرية الغربية.

n نظرية بوابة التحكم في الآلام : -

 

 

وهي أقدم نظرية عند الغرب للإحساس بالألم وقد وضعها العالمينملزاك " و ”ول " في سنة 1965م.وتنص هذه النظرية على : " أن احساسنا للألم يستقبل خلال بوابات على مسار الجهاز العصبي المركزي , وخلال الألياف الدقيقة وفي الظروف العادية هذه البوابات تكون مفتوحة بشكل جيد يسمح لإشارات الألم أن تعبر خلالها بسهولة , ولكن عندما يتم التأثير على مناطق التأثير الحجامي فإن موجة أخرى من الاشارات يؤدي إلى إغلاق المنافذ غير المؤلمة عبر الألياف الغليظة إلى الجهاز العصبي المركزي فإنها تصل إليه وبذلك يحدث المفعول التسكيني ويعتقد أن الجهاز السمبثاوي يلعب دورا في هذه التوصيلية.

n 2 نظرية برومرز:

التي يعتقد أن مواد كيميائية وبيولوجية هي التي تؤدي إلى هذا المفعول وهذه المواد هي الأندورفين المفرزة بالجسم .

n 3 نظرية رد الفعل المنعكس " Reflex " :

وتقول هذه النظرية : " إنه بالتأثير على نقطة معينة في الجسم فإن هذا التأثير يذهب إلى الجهاز العصبي المركزي الذي يؤدي بدوره إلى تفاعلات أجهزة الجسم الأخرى للتعامل مع عنصر الخلل الذي حدث مثال ذلك : التهاب المفاصل فالتأثير على النقاط لهذا المفصل يؤدي إلى إرسال إشارات عصبية إلى الجهاز العصبي المركزي , ومنه إلى الأعصاب الداخلية المسئولة عن إفرازات المواد المناعية ومضادات الألم ومضادات الالتهابات التي تعمل على مقاومة هذه المسببات وتحسن الخلل الوظيفي الحادث.

أساس عمل النظرية : -
1كل نقطة على مجرى الطاقة متصل عصبيا بالحبل الشوكي متصل في دورة أخرى عصبية بالأعضاء الداخلية للجسم .
2النقاط القريبة من الأعضاء الداخلية متصلة بهذه الأعضاء شبهمباشرة .
3النقاط البعيدة من المناطق الداخلية تؤثر في الأعضاء الداخلية من خلال اتصالها.
4يوجد بالمخ أربعة مناطق تعمل كمراكز لقنوات الطاقة وتتحكم فيها ولها دور في تحديدكهربية النقاط الموجودة على الجلد

 


5يوجد بهذه المراكز خلايا عصبية لها خاصية استقبال المعلومات من نقاط
المجال المغنطيسي فعند حدوث مشكلة صحية يتم التأثير على نقاط المجال فيقوم الجسم بتصحيح نفسه..

 

صوان الأذن له خاصية معينة جلدية و مغنطيسية حيث يوجد بها نقاط معينة تتفاعل هذه النقاط عند حدوث مشكلة ما يؤدي إلى حدوث احمرار أو الألم الموضعي وانخفاض المقاومة الكهربية في الأذن ومن المعتقد أن العصب الحائر ( العاشر ) يقوم بتوصيل اشارات الأعضاءالداخلية من الجسم إلى صيوان الأذن .

n تفسير العلاقة بين نقاط التأثير " الحجامة " على مواقع القوى الكهرومغناطيسية للجسم والأعضاء الداخلية للجسم : -

nمفعول مقاوم :

*وجد العالم " ليشو " أن التعامل مع نقاط المقاومات الطبيعية في الجسم يؤدي إلى زيادة في عدد كريات الدم البيضاء وجاما جلوبيولين الذي تنتجه الخلايا الليمفاوية البائية عبر التعامل مع النقاط مباشرة يحدث بعد 3 ساعات من التفاعل ويعود إلى شكله العادي بعد24 ساعة. أما جاما جلوبيولين يزيد بعد 3 أيام ويعود إلى شكله العادي بعد أسبوع من التعامل .
* كما وجد " شن " ورفقائه أن التأثير على النقاط له دور تأثيري مقاوم في فئران التجارب حيث أنه وجد أن السائل التفاعلي من التهاب المفاصل تقل عند التعامل مع هذه النقاط كما وجد زيادة في كريات الدم البيضاء في الدورة الدموية.
وجد أن مادة الانتروفيرون تزيد في الدم بعد التعامل مع بعض هذه النقاط , حيث له مفعول مضاد للالتهابات الفيروسية وبعض الأورام السرطانية.

nالمفعول الهرموني :
أثبتت " أوميرة " أن التعامل مع النقاط الهرمونية ينتج عنه زيادة في الهرمون المنشط لكورتيزون الجسم الطبيعي A .C. T. المفرز من الغدة النخامية عند التعامل مع نقطة زوسان لي الصينية ( المعدة 36 ) بالترقيم الدولي ( نفس الترقيم الحجامي الدولي للطريقة الأوروبية ).

 

n 3 - النظرية عند المسلمين.

 

النظرية الشرقية الحديثة :

(إن الجسم به 12 قناة أساسية وأربع قنوات فرعيةوهذه القنوات يجري فيها طاقة كهرومغناطيسية (فعلى نقاط هذه المسارات الكهرومنطيسية توجد نقاط وتعطي اشارات لأجهزة خاصة تشير على حدوث ضعف للمقاومة في هذه المنطقة فكل عضو له نقطة لها دلالتهاالخاصة التي تدل على وجود مشكلة صحية في مكان ما في الجسم وأيضا هي نقاط تقوية فعند التعامل مع هذه النقاط ( نقاط الدلالة ) على مسارات القوى الكهرومغناطسيةفإنه يعيد للجسم صحته وعافيته >>>

هنا ينتهى الدرس الثانى ..ان شاء ال الدروس سوف تكون ايام السبت والثلاثاء من كل اسبوع نظرا لانشغالى فى الفتره القادمه ارجو ان تلتمسوا لى العذر.... وأنتظر منكم الدعاء ان اكون مسلم قوى وبحسن الخاتمة وامتنا كلها .. امين
ومن له أى استفسار انا فى الانتظار...
د / مــــادح مــحـمــد

WWW.YOUTUBE.COM/MADEHMADEH

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق